الرئيسية  /  مدونة

برامج مجانية بديلة لمايكروسوفت بوربوينت

لا شكّ بأنّ برنامج بوربوينت هو برنامج مشهور ورائد في مجال العروض التقديمية. فكلّ ما عليك فعله هو تعلّم كيفية استخدامه والحصول على قوالب بوربوينت جاهزة مناسبة لموضوع عرضك، لتحصل على عرض احترافي وجذّاب. لكنّ هذا البرنامج مدفوع، وربّما لا يستطيع البعض الحصول عليه، كما قد يحتاج بعضهم إلى استخدام برامج من نوع مختلف حسب احتياجاتهم. ولهذه الأسباب قرّرنا في هذا المقال استعراض 6 برامج مجّانية بديلة لبرنامج بوربوينت تقوم بعمل رائع لعرض تقديمي جيّد، حيث سنشرح لك ما يفعل كلّ برنامج وما يتفوّق فيه.

1. برنامج Google Slides

برنامج Google Slides هو برنامج يستطيع مضاهاة بوربوينت إلى حدّ كبير. هو برنامج مجّاني يمكنك استخدامه على متصفّحك، تماما مثل Google Docs. يمكنك على هذا البرنامج إضافة النصوص والصور ومقاطع الفيديو والرسومات أيضا، إذ لا يقيّدك بأيّ حدود. وحينما تبدأ العمل عليه، يمكنك إمّا أن تختار قالبا من القوالب المتوفّرة، كما يمكنك تصميم قالبك بنفسك. وتماما مثلما تستطيع تحميل قوالب بوربوينت جاهزة تعمل عليها، يمكنك أيضا تحميل قوالب جاهزة لبرنامج Google Slides. يمنحك هذا البرنامج خاصّية وضع مقدّم العرض، بحيث تستطيع أن تعرض شاشة مختلفة لك فيها كلّ ما تحتاجه. وأهمّ خاصّية يقدّمها هذه البرنامج هي إمكانية مشاركة العرض التقديمي مع الآخرين بحيث يمكنهم طرح الأسئلة عليه وكتابة الملاحظات والقيام بتعديلات أيضا إن سمحت لهم بذلك. ويمكنك الاطّلاع على أيّ تعديل أو ملاحظة ومعرفة صاحبها. ولهذا هو برنامج مناسب جدا للشركات لتبادل المعلومات حول العرض التقديمي القادم والحصول على رأي جميع الزملاء قبل الانتهاء من العمل عليه.

2. برنامج Visme

برنامج Visme هو خيار مناسب خاصّة للمبتدئين أو لمن يحتاجون لتجهيز عرض تقديمي بسرعة دون الانتباه للكثير من التفاصيل. حيث يقدّم هذا البرنامج قوالب مجّانية جيّدة للعمل عليها، كما يقدّم فيها كلّ الأدوات الّتي يحتاجها العرض التقديمي، ما يجعل العمل عبارة عن إضافة النصوص والصور لا أكثر. أهمّ ما يميّز برنامج Visme هو واجهته سهلة الاستخدام وبساطة العمل عليه، حيث يجد المستخدم كلّ شيء جاهزا أمامه ليبدأ العمل مباشرة، ولهذا هو لا يتطلّب الكثير من الخبرة في مجال العروض التقديمية. والجميل أيضا بأنّه يتمّ تخزين العرض التقديمي في السحابة ويمكن أيضا مشاركته مع الآخرين. هناك نسخة مدفوعة من هذا البرنامج تقدّم خيارات أوسع وقوالب أكثر، لكنّ النسخة المجّانية منه تفي بالغرض أيضا. ومن الجدير بالذكر بأنّ خيارات حفظ الملفّ بعد انتهاء العمل عليه محدودة في النّسخة المجّانية. كما يظهر شعار البرنامج على العرض التقديمي، بينما يمكن التخلّص منه في النسخة المدفوعة.

3. برنامج Prezi

برنامج Prezi هو ذلك البرنامج الّذي كسر طريقة العرض التقليدية لمعظم برامج العروض التقديمية. فمع هذا البرنامج، لن تحصل على شرائح تضع عليها محتواك، بل ستحصل على مساحة عمل واسعة يمكنك اللعب بها كما يحلو لك. والنتيجة تكون دوما نتيجة مميّزة، وذلك من خلال عرض جذّاب تتطاير فيه المعلومات هنا وهناك. ورغم أنّ البرنامج يبدو معقّدا أو صعب الاستخدام للوهلة الأولى، إلّا أنّه ليس كذلك، فكلّ ما يحتاجه هو الاعتياد على طريقة العمل عليه. يمكنك على هذا البرنامج أن تضع المحتوى من نصوص وصور ومقاطع فيديو أينما تريد، ثمّ تربط بينها لتكوّن مسار الانتقال من نقطة إلى أخرى. ويعتمد عرض المحتوى على خاصّية التكبير، حيث يتمّ التركيز على نقطة واحدة لتملأ شاشة العرض، ثمّ الخروج منها والانتقال إلى النقطة التالية. يمكنك تصميم عرضك التقديمي على هذا البرنامج مجّانا، لكن هناك حدّ أقصى لعدد المشاريع الّتي تفتحها عليه، ولهذا قد تكون مضطرا للدفع لتستمرّ في العمل عليه، ولتحصل على مزاياه الكاملة.

4. برنامج LibreOffice Impress

يُعتبر برنامج Impress من LibreOffice برنامجا قريبا من بوربوينت كبديل مجاني له. حيث يقدّم هذا البرنامج تجربة مشابهة تقريبا لما تحصل عليه عند استخدامك لبرنامج بوربوينت، وهو مجاني كلّيا. هذا البرنامج هو عبارة عن تطبيق يجب عليك تحميله وتثبيته على جهازك، ولا يعمل عبر الإنترنت مثل بعض البرامج الأخرى. ومن الجدير بالذكر بأنّ LibreOffice عبارة عن مجموعة برامج تقدّم بدائل مجانية لبرامج مايكروسوفت. طريقة العمل على هذا البرنامج سهلة للغاية، خاصّة لو كنت معتادا على برنامج بوربوينت. ويقدّم أيضا الكثير من القوالب المجّانية لتختار منها ما يناسب موضوع عرضك التقديمي، كما يقدّم الكثير من الميزات والأدوات الّتي تجعل العمل سهلا واحترافيا. يقدّم لك البرنامج أيضا إمكانية تحميل الكثير من القوالب مجّانا لاستخدامها لعرضك، كما يمنحك سهولة تعديل شكل عرضك التقديمي دون الكثير من التعقيد ليبدو كما يحلو لك.

5. برنامج Zoho Show

برنامج Zoho Show هو برنامج يعمل عبر الإنترنت ويختصّ بتصميم العروض التقديمية. يملك هذا البرنامج واجهة جذّابة سهلة الاستخدام يمكنك تعديلها حسب حاجتك، كما يقدّم نتائج رائعة. فمن خلال هذا البرنامج، تستطيع إضافة ما يحلو لك من صور ومقاطع فيديو وأيّ شيء يخطر ببالك من الإنترنت، كما تستطيع فتح الكثير من الملفات عليه، كأن تفتح ملف بوربوينت كنت قد عملت عليه قبلا لتواصل العمل عليه على برنامج Zoho Show. تستطيع أيضا أن تصمّم جداول ورسوما بيانية مميّزة على البرنامج، كما يمنحك خاصّية إضافة تحريك وانتقالات جذّابة تجعل منه خيارا مناسبا إن كنت تبحث عن تصميم عرض تقديمي مثير للانتباه. يقدّم البرنامج أيضا إمكانية العمل الجماعي على المشروع، حيث يمكنك أن تتشارك العمل مع زملائك وتحصل على ملاحظاتهم وأسئلتهم وتعديلاتهم المباشرة على العرض التقديمي.

6. برنامج WPS Office Free

برنامج WPS Office أقرب برنامج لبوربوينت كبديل مجاني. حيث يقدّم هذا البرنامج واجهة شبيهة بواجهة بوربوينت وخصائص شبيهة أيضا. ومن خلال هذا البرنامج، يمكنك فتح ملفّات بوربوينت واستخدامها فيه بسهولة دون أن تفقد التنسيق، وهي خاصّية مفيدة إن أردت نقل عرضك التقديمي من بوربوينت إلى هذا البرنامج لتعمل عليه فيه. يقدّم هذا البرنامج مجموعة جذّابة من القوالب الجاهزة، كما يمنحك كلّ ما تحتاجه من أدوات تحريك وانتقالات مميّزة. كما تستطيع إضافة الصور وتضمين مقاطع الفيديو بسهولة. وطبعا إذا ما كنت مستخدما لبرنامج بوربوينت، فستشعر بسهولة أكبر عند استخدام هذا البرنامج لأنّه يشبهه كثيرا. ولا ننسى أن نذكر بأنّ البرنامج يحتوي على الإعلانات طالما أنّه برنامج مجّاني، لكنّها ليست إعلانات مزعجة بما يكفي لتمنعك من استخدامه أو لتعيق عملك.

الخلاصة

كانت هذه قائمة تعريفية ببعض من أفضل البرامج المجّانية البديلة لمايكروسوفت بوربوينت. وربّما أفضل طريقة لتعرف أيّ برنامج يناسبك منها تكون بأن تقوم بتجربتها لتتأكّد بأنّها تقدّم لك ما تحتاجه. وطبعا إن كنت محبّا لبرنامج بوربوينت، فلا تحتاج إلى التخلّي عنه لاستخدام هذه البرامج، بل يمكنك أن تستخدم هذا وذاك حسب نوع المشروع الّذي تعمل عليه. وتذكّر دوما بأنّ برنامج بوربوينت يمنحك الكثير من المزايا إن عرفت كيف تستفيد منه بشكل جيّد، ولهذا من الأفضل أن تحصل على قوالب بوربوينت جاهزة لكلّ مشروع لتستطيع التركيز على استخدام أدوات بوربوينت بدل تضييع الوقت لتصميم قالب بنفسك.

شارك هذا المقال