طريقة تغيير خلفية عرض في برنامج بوربوينت – Takareer

الرئيسية  /  مدونة

طريقة تغيير خلفية عرض في برنامج بوربوينت

يتيح برنامج بوربوينت لك كمستخدم الكثير من التعديلات لتناسب كلّ عرض ولتستطيع وضع لمستك الخاصّة في كلّ عرض. فسواء كنت تعمل على أحد قوالب بوربوينت الجاهزة الّذي يمكنك شراؤه من مصمّم محترف، أو كنت تعمل على أحد قوالب بوربوينت الافتراضية، فمن الطبيعي جدّا أن ترغب بتغيير خلفية العرض. فربّما يكون القالب محترفا وجيّدا بما يكفي لتقديم عرضك، لكنّه يحتاج إلى خلفية معيّنة تعبّر عن موضوع العرض. ولهذا سنقدّم لك في هذا المقال شرحا عن كيفية تغيير الخلفية في عرض بوربوينت، سواء كنت تستعمل قالبا جاهزا أو قالبك الخاصّ، كما سنشرح مختلف الخيارات الّتي تستطيع اختيارها لخلفية عرضك.

تغيير خلفية شريحة واحدة أو كلّ الشرائح؟

يمكنك أن تختار تغيير خلفية شريحة واحدة من عرضك التقديمي إن كان ذلك ما تحتاجه، كما يمكنك أيضا أن تقوم بتغيير خلفية كلّ الشرائح في نفس الوقت. ولفعل ذلك، افتح العرض التقديمي وقم باتباع الخطوات التالية:

اذهب إلى View الموجود في الشريط أعلى الشاشة.

اضغط على خانة Slide Master. فالدخول في Slide Master هو ما يسمح لك بإجراء تغييرات على كلّ الشرائح من خلال إجراء التعديل على شريحة واحدة فقط. تستطيع الآن إمّا اختيار الشريحة الأولى لتغيير الخلفية عليها، وهو ما يعني بأنّ التغيير سيمسّ كلّ الشرائح. أو يمكنك اختيار شريحة أخرى لتغيير خلفيتها دون المساس بالشرائح الأخرى.

اضغط الآن على خانة Background Styles الموجودة أعلى الشاشة، ومن الخيارات الّتي ستظهر لك، اضغط على Format Background.

سيظهر لك الآن شريط جانبي يمكنك من خلاله تعديل الخلفية، حيث يمكنك اختيار Solid fill ويعني اختيار لون واحد للخلفية، Gradient fill ويعني اختيار ألوان متدرّجة، Picture or texture fill ويعني اختيار صورة حسب اختيارك، وأخيرا Patter fill ويعني اختيار خلفية من الخطوط أو النقاط حسب نمط معيّن.

استخدام لون واحد للخلفية

إذا ما اخترت استخدام الخيار الأوّل Solid fill، فيمكنك القيام بما يلي:

بعد اختيار استخدام لون واحد، ستظهر لك قائمة لاختيار اللّون الّذي ترغب به، حيث يمكنك اختيار أيّ منها ليتمّ تطبيق اللّون على الخلفية مباشرة بعد اختياره.

يمكنك ترك الخلفية كما هي، أو يمكنك تغيير الشفافية من خلال زرّ Transparency الموجود على الشريط الجانبي. يمكنك اختيار نسبة الشفافية حسب رغبتك.

ستجد في الأسفل زرّا مكتوب عليه Apply to All، ويفيدك هذا الزرّ إن كنت تقوم بتغيير الخلفية لشريحة واحدة ثمّ غيّرت رأيك وأردت تطبيقه على كلّ الشرائح، فبالضغط على هذا الزر، تستطيع تطبيق التعديلات الّتي قمت بها على كلّ الشرائح.

استخدام لون متدرّج للخلفية

الخيار الثاني Gradient fill يعني اختيار لون متدرّج للخلفية، ويمكنك القيام بذلك كما يلي:

بعد اختيار اللون المتدرّج ستحصل على خيارات إضافية في شريط تغيير الخلفية.

من خلال خانة Type يمكنك اختيار ما ترغب به، مثلا Linear أو Rectangular. أمّا من خلال خانة Direction فيمكنك تعديل جهة التدرّج. ومن خلال خانة Angle تستطيع تغيير زاوية التدرّج حسب رغبتك.

أمّا من خلال خانة Gradient Stops فيمكنك اختيار أين يبدأ التدرّج وأين ينتهي. كما يمكنك أيضا اختيار اللّون من خلال خانة Color. ويمكنك أيضا من خلال خانة Position تغيير موضع التدرّج. وأخيرا تستطيع تغيير الشفافية من خلال Transparency والإضاءة من خلال Brightness.

استخدام صورة للخلفية

الخيار الثالث الّذي يمكنك استخدامه هو اختيار صورة من خلال خانة Picture or texture fill، ويمكنك القيام بذلك كما يلي:

حينما تضغط على خيار الصورة، فستحصل على خيارين، إمّا اختيارها من جهازك أو من الإنترنت مباشرة.

بعد اختيار الصورة الّتي ترغب بها، يمكنك تغيير شفافيتها حسب رغبتك من خلال زرّ Transparency. ويمكنك أيضا تغيير موضع الصورة من خلال زرّ Position.

استخدام نمط للخلفية

الخيار المتبقّي هو استخدام نمط Pattern، ويمكنك القيام بذلك كما يلي:

حينما تضغط على هذا الخيار، ستظهر لك عدّة أنماط يمكنك اختيار أيّ منها حسب رغبتك.

ولتعديل النمط، يمكن الضغط على زرّ Foreground لتغيير لون الخطوط أو النقاط المشكّلة للنمط، وعلى زرّ Background لاختيار لون خلفية النمط.

استخدام شعار أو صورة في عرضك التقديمي

من فوائد استخدام وضع Slide Master هو أنّك تستطيع تعديل الشريحة الأولى ليتمّ تطبيق ذلك التعديل على بقيّة شرائح العرض التقديمي. فمثلا إن كان هناك شعار معيّن لشركتك أو أيّ رمز ترغب بإضافته لكلّ الشرائح، فيمكنك فعل ذلك من خلال إضافة صورة Image إلى الشريحة الأولى. تستطيع تعديل الصورة الّتي أضفتها من خلال تغيير حجمها أو موضعها، وسيتمّ تطبيق تلك الصورة كرمز أو شعار لكلّ شرائح عرضك التقديمي.

الخلاصة

كان هذا شرحا مفصّلا لكيفية إضافة أو تغيير خلفية عرض بوربوينت. وكما قلنا سابقا، حتّى وإن كنت تعمل على قالب من قوالب بوربوينت الجاهزة، فيمكنك تعديل الخلفية حسب رغبتك من خلال اتباع الخطوات الّتي شرحناها في هذا المقال. فبرنامج بوربوينت يقدّم الكثير من الخصائص الّتي تجعلك تحضّر عرضا تقديميا محترفا ومناسبا لأيّ موضوع تعمل عليه. ولأنّ بوربوينت يسمح بالقيام بمختلف التعديلات حسب رغبة المستخدم، فسيكون مفيدا أن تتعلّم القيام بمثل هذه التعديلات البسيطة لإضفاء لمستك الخاصّة على قوالب بوربوينت الجاهزة الّتي تستخدمها في عروضك التقديمية.

شارك هذا المقال