كيف تستخدم التسويق عبر انستقرام لتطوير مشروعك – Takareer

الرئيسية  /  مدونة

كيف تستخدم التسويق عبر انستقرام لتطوير مشروعك

انستقرام هو أحد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي نموّا، إن لم يكن أكثرها على الإطلاق. إذ يستخدم انستقرام حاليا أكثر من مليار مستخدم من مختلف مناطق العالم، وقد أصبح جزءا لا يتجزّأ من حياة الكثيرين. يبحث المستخدمون على انستقرام عن المتعة والإثارة، لكنّهم يبحثون أيضا عن قصص ملهمة ومؤثّرة. وهنا يأتي دورك لتفيد وتستفيد. فإذا ما استطعت استخدام التسويق عبر انستقرام بذكاء، فلن تحصل فقط على متابعين أوفياء لكلّ ما تقدّمه من منتجات أو خدمات، بل ستحصل أيضا على نسبة مبيعات لن تصل إليها دون أن تجعل انستقرام ضمن استراتيجيتك التسويقية. هل أثارت هذه المعلومات انتباهك بما يكفي؟ إذن فتابع معي قراءة هذا المقال حيث أعرّفك فيه على 7 خطوات مهمّة لتطوير مشروعك بنجاح عبر انستقرام.

استخدم حساب انستقرام للأعمال

أوّل ما يجب عليك أن تفكرّ فيه حينما تفتح حساب انستقرام لمشروعك أو علامتك التجارية هو أن تحوّل حسابك إلى انستقرام للأعمال. هذه الخاصّية بسيطة ولا تتطلّب أيّ جهد أو إجراءات إضافية، فكلّ ما عليك فعله هو تغيير إعدادات الحساب. والفرق بين الحساب الشخصي وحساب انستقرام للأعمال هو فرق واضح ومهمّ. فأوّلا يجعلك حساب انستقرام للأعمال أكثر موثوقية في أعين المستخدمين. كما يتيح لك هذا الحساب الحصول على معلومات مهمّة عن زوّار منشوراتك على انستقرام، فتستطيع أن تعرف العمر والجنس والدولة أيضا، وهي معلومات مفيدة مجّانية يقدّمها لك انستقرام لتستطيع بلورة استراتيجيتك التسويقية للوصول إلى جمهورك المستهدف.

اتّبع نمطا ثابتا

لا يمكنك أن تبني الثقة إن كنت تنشر اليوم باللّونين الأبيض والأسود، لتنشر غدا باللّونين الأحمر والأزرق. فحينها سيبدو حسابك فوضيا، ولن يثق العميل بمنتج يأتي من خلفية لا توحي بالاحترافية والثقة. ولأجل هذا من المهمّ أن تتّبع نمطا ثابتا في منشوراتك، ويعني ذلك أن تحدّد مجموعة من الألوان والخطوط والأنماط لتبني بها علامتك التجارية على انستقرام وتكون بصمتك المميّزة الّتي تجعلك مختلفا عن البقيّة. وأفضل طريقة لفعل هذا هي إنشاء قالب انستقرام أو البحث عن قوالب انستقرام جاهزة مميّزة مصمّمة من قبل محترفين خصّيصا لمشروعك. فهذا القالب لن يفيد فقط في التعريف بعلامتك التجارية بمجرّد نظرة واحدة إلى أحد منشوراتك، بل سيجعل المستخدمين والمتابعين يشعرون بمدى جدّيتك فيما تقوم به.

النشر المنتظم وفي الوقت المناسب

وقت النّشر على انستقرام وكيفية تنظيمه هو أيضا أمر مهمّ جدّا لتحصل على ثقة المستخدمين. فلا يمكنك مثلا أن تنشر 10 منشورات في وقت واحد. فذلك سيجعل المستخدم يلغي متابعته لأنّك ببساطة تحتلّ مساحة كبيرة من المنشورات الّتي تظهر أمامه. وأفضل ما يمكنك أن تفعله هو أن تختار وقتا مناسبا ومنتظما للنّشر، وهو ما سيجعل المستخدمين بانتظار منشوراتك في ذلك الوقت من كلّ يوم. كما من المهمّ أن تبحث عن أفضل الأوقات الّتي تجلب لك المزيد من المتابعين. إذ تقول الدّراسات بأنّ أفضل وقت للنّشر على انستقرام يكون بين الثامنة إلى التاسعة صباحا، وعلى الساعة الثانية صباحا. لكنّك لست مجبرا بالتقيّد بهذه الأوقات، إذ تستطيع أن تقوم باختبارات بسيطة لتعثر على الوقت المناسب والّذي يجلب لك اهتمام المتابعين. ولا تنس أيضا أن تستخدم كاروسيل انستقرام إذا ما كنت بحاجة لنشر عدّة صور مثلا في نفس الوقت. فهو إضافة مميّزة من انستقرام تسمح لك بالنّشر المعتدل لكلّ ما يحلو لك.

استخدم الهاشتاغ

يمثّل الهاشتاغ على اسنتقرام خاصّية مميّزة لا يجب أن تفوّت استخدامها. فمن خلال الهاشتاغ، يمكنك أن تصل إلى جمهورك حتّى وإن لم يكونوا من متابعيك. وبهذا يمكنك كسب متابعين دون جهد وتسويق منتجاتك بسهولة. ولأجل هذا عليك أن تتعلّم كيفية البحث عن الهاشتاغ المناسب لما تقوم بتسويقه للوصول إلى المستهلكين المحتملين. ويمكنك فعل ذلك إمّا من خلال البحث عبر انستقرام، أو من خلال استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية. وأفضل طريقة لاستخدام الهاشتاغ تكون بتحديد مجموعة مناسبة لها اهتمام واسع بين المستخدمين، ثمّ استخدام هذه المجموعة مع منشوراتك.

استخدم الستوري

انستقرام بالفعل يملك مجموعة ميزات رائعة كانت السّبب في شهرته وانتشاره الواسع، ولا شكّ بأنّ انستقرام ستوري هو أحد أهمّ هذه الميزات الّتي يحبّها المستخدمون. فمن خلال هذه الميزة، يمكنك نشر معلومة مهمّة أو تسويق خدمة ما دون الحاجة لاستخدام النشر العادي. وسيكون بإمكان المستخدمين الاطلاع عليها بسهولة لأنّها لن تأخذ منهم وقتا طويلا. ولا تقلّل من شأن استقرام ستوري لأنّه يختفي بسرعة، فتلك الخمسة عشر ثانية كفيلة بجذب انتباه جمهورك إن قمت باستغلالها بذكاء.

استفد من إعلانات انستقرام

انستقرام يمنحك بدوره القدرة على نشر إعلانات كما يفعل فيسبوك. إذ يمكنك تخصيص الإعلان حسب احتياجاتك. فيمكنك اختيار شخصية الجمهور والدول، كما يمكنك اختيار المبلغ الّذي تريد تخصيصه لهذا الإعلان. فإعلانات انستقرام هي خاصّية مفيدة جدّا لتسويق علامتك التجارية ولكسب المتابعين والمشترين. وستجد بأنّك لن تحتاج لإنفاق مبلغ خيالي على هذه الإعلانات، فمجرّد مبلغ بسيط على إعلان ذكيّ موجّه بدقّة يكفي لتحصل على العائد المرجوّ من هذا الإعلان.

ابحث عن المؤثّرين

طريقة أخرى ناجحة جدّا لتسويق علامتك التجارية على انستقرام هي استخدام المؤثّرين. فكما نعلم، أصبح انستقرام مليئا بمؤثّرين استطاعوا بما يقدّمونه من محتوى جذب الآلاف والملايين من المتابعين. وتكمن ميزة هؤلاء المؤثّرين في كونهم مصدر ثقة لدى المستخدمين، فمن هنا جاءت كلمة مؤثّر، أي بسبب قدرتهم في التأثير على خيارات المستخدمين في مجال معيّن. ولهذا إذا ما تعاونت مع المؤثّر المناسب، فسيكون بإمكانك كسب متابعين جدد وتسويق علامتك التجارية بطريقة ناجحة ومضمونة. ونعني بمؤثّر مناسب أن يكون مؤثّرا في مجال له علاقة بما تقدّمه علامتك التجارية من خدمات أو منتجات. فلا يمكنك أن تطلب من مؤثّر في مجال الزراعة العضوية أن ينشر عن علامتك التجارية الّتي تبيع مستحضرات التجميل!

الخلاصة

كانت هذه الخطوات السبع الأهمّ الّتي عليك الانتباه لها لتستطيع تحويل انستقرام إلى أداة لتطوير مشروعك. وآخر نصيحة أقدّمها لك تتمثّل في الانتباه إلى ما تنشره سواء على حسابك أو على الستوري أو على الإعلانات. فالجمهور لم يعد يستسيغ فكرة أن تطلب منه علانية شراء منتج أو خدمة ما. ولهذا عليك أن تفهم جمهورك بشكل جيّد وأن تسعى للتّفاعل معه من خلال محتوى جذّاب ومثير للاهتمام. فمن خلال القصص المثيرة تولد العلامات التجارية النّاجحة.

شارك هذا المقال