ما هو الإنفوجرافيك وما هي استعمالاته؟ – Takareer

الرئيسية  /  مدونة

ما هو الإنفوجرافيك وما هي استعمالاته؟

أصبح استعمال إنفوجرافيك متزايدا في العروض التقديمية بسبب قدرتها على تقديم المعلومات بشكل مبسّط وأكثر لفتا للانتباه. ويمكن العثور على الإنفوجرافيك في برنامج بوربوينت، وهي نماذج جاهزة قابلة للتعديل لاستخدامها في عرضك التقديمي. بينما إن كنت تبحث عن إنفوجرافيك أكثر احترافية وتخصّصا، فيمكنك تحميل قوالب انفوجرافيك جاهزة واستخدامها، وهي قوالب قابلة للتعديل يمكنك اختيارها حسب الموضوع الّذي تقوم بتقديمه.

هناك أنواع كثيرة من الإنفوجرافيك، وقد تفنّن المصمّمون في تصميم قوالب انفوجرافيك جاهزة مميّزة تناسب مختلف المواضيع وتسعى لكسب إعجاب الجماهير. ولنساعدك أكثر على فهم ما هو الإنفوجرافيك وما هي استعمالاته وأنواعه، تابع معنا قراءة هذا المقال.

ما هو الإنفوجرافيك؟

إنفوجرافيك هي كلمة مكوّنة من كلمتين: Information وgraphic. ولهذا يمكن تعريف إنفوجرافيك ببساطة بأنّه تقديم للمعلومات على شكل رسوم بيانية. فالإنفوجرافيك هي عبارة عن صور ورسوم بيانية ونصوص تهدف إلى شرح موضوع ما من خلال التواصل المرئي، وهدفها هو تبسيط الموضوع المراد شرحه وجذب انتباه الجمهور وزيادة قدرة فهمه للموضوع. أصبح الإنفوجرافيك مشهورا جدّا بين مستخدمي برنامج بوربوينت، إذ يمكن من خلاله تقديم حملة إعلانية أو شرح تقدّم العمل في الشركات أو شرح المواضيع المعقّدة في المحاضرات والمؤتمرات الجامعية. وتُعتبر إيحابيات استخدام الإنفوجرافيك، المتمثّلة أساسا في تقديم المواضيع بطريقة بسيطة ولافتة، أهمّ ما جعل سوق تصميم الإنفوجرافيك تزدهر لتصميم نماذج تروق الجماهير وتناسب مختلف المواضيع.

ما هي استخدامات الإنفوجرافيك؟

بفضل ميزات الإنفوجرافيك في تبسيط المواضيع المعقّدة وتقديمها بطريقة مبتكرة، فإنّ استعمالاتها كثيرة ويمكن القول بأنّها قابلة للاستخدام في أيّ مجال. ولنشرح لك أكثر أهمّية الإنفوجرافيك، إليك هنا قائمة ببعض أهمّ استعمالاتها:

• تلخيص موضوع ما لتقديمه في وقت قصير.

• شرح المواضيع المعقّدة.

• عرض نتائج الأبحاث والإحصائيات.

• زيادة الوعي بشأن مواضيع مهمّة.

• عرض المقارنات وتلخيص التقارير الطويلة.

• عرض السيرة الذاتية بطريقة مبتكرة.

• شرح طريقة عمل شيء ما.

• تقديم قائمة حقائق مهمّة.

وهذه الاستعمالات وغيرها تهمّ مختلف مستخدمي برنامج بوربوينت ومختلف مقدّمي العروض التقديمية. فأيّا كان مجالك، فلا شكّ بأنّك ستحتاج لاستخدام الإنفوجرافيك في عملك. ولنسهّل الأمر عليك ، لنشرح أكثر عن الأشخاص الّذين يحتاجون إلى استخدام الإنفوجرافيك في العروض التقديمية وفيما يمكن استخدامها:

مجال التسويق: حيث يمكن للمسوّقين استخدام الإنفوجرافيك للحصول على المزيد من التفاعل أو لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو للحصول على المزيد من الزوّار لصفحة منتج ما أو للموقع الإلكتروني.

مجال التعليم: تساعد الإنفوجرافيك المعلّمين والمدرّبين على شرح المواضيع المعقّدة بطريقة أبسط، وتجعلها مواضيع ممتعة للمتعلّم وسهلة الفهم.

الشركات: إذ يمكن للشركات التعريف بنفسها وبمنتجاتها من خلال الإنفوجرافيك، ما يزيد من الوعي بالعلامة التجارية ويلفت انتباه الجمهور المستهدف.

الحكومات: حيث يكون نشر الإحصائيات والبيانات أكثر وضوحا من خلال استخدام الإنفوجرافيك، ما يجعل وصول الرسالة إلى المواطنين أسهل وأكثر جذبا للانتباه.

المنظمات غير الربحية: تستطيع المنظمات غير الربحية لفت الانتباه لمشكلة في المجتمع أو لموضوع مهمّ من خلال الإنفوجرافيك، ممّا يزيد من تفاعل الجمهور مع المشكلة ورغبته في المشاركة في حلّها.

أنواع الإنفوجرافيك

هناك عدّة أنواع للإنفوجرافيك، كلّ منها يُستخدم لغرض أو أغراض معيّنة. ولتفهم أكثر عن أنواع الإنفوجرافيك وكيف تستخدم كلّ منها ومتى، إليك شرحا لأنواع الإنفوجرافيك:

1. إنفوجرافيك الإحصائيات

يضمّ هذا النوع رسوما بيانية ومخطّطات تعرض إحصائيات عن موضوع ما، ويُستخدم أساسا لنشر إحصائيات مختلفة وحقائق منوّعة تتعلّق بموضوع معيّن.

2. إنفوجرافيك على شكل قائمة

لا يستخدم هذا النّوع الكثير من الرسوم البيانية، بل يعتمد أكثر على النصوص. ويُستخدم عادة لشرح موضوع معيّن من خلال نقاط مرتبطة ببعضها.

3. إنفوجرافيك الخط الزمني

يضمّ هذا النوع عادة أيقونات وصورا وأرقاما تُعرض بطريقة متسلسلة، ويُستخدم لشرح موضوع ما عن طريق التسلسل الزمني للأحداث أو لسرد قصّة ما حسب أحداثها عبر الزمن.

4. إنفوجرافيك لشرح طريقة عمل شيء ما

يضمّ هذا النوع أيقونات وصورا ونصوصا مرتّبة بطريقة معيّنة، ويتمثّل استخدامه في شرح طريقة فعل شيء ما أو إنشاء شيء ما من المواضيع الّتي تتطلّب شرحا مطوّلا.

5. إنفوجرافيك توضيح سير عملية ما

يتكوّن هذا النّوع من نصوص وصور وأيقونات تُعرض بشكل متسلسل، ويُستخدم لشرح طريقة سير عملية ما بخطوات متسلسلة.

6. إنفوجرافيك للمقارنة

يتكوّن هذا النوع من صور وأيقونات ونصوص منظّمة بترتيب معيّن، ويُستخدم في إجراء المقارنات بين الأشياء أو المواضيع أو الأشخاص.

7. إنفوجرافيك يتحدّث عن موقع جغرافي

عادة ما يضمّ هذا النوع خريطة تظهر منطقة ما مع ألوان وأيقونات وأرقام، ويُستخدم لعرض موضوع معيّن يخصّ تلك المنطقة أو إحصائيات معيّنة في تلك المنطقة.

8. إنفوجرافيك على شكل مخطّط

كما يوحي الاسم، هذا النوع عبارة عن مخطط مكوّن من أشكال مثل مستطيلات مثلا تضمّ نصوصا بداخلها، ومربوطة ببعضها البعض بأسهم أو خطوط. ويفيد هذا النوع في تقديم معلومات معيّنة عن موضوع ما.

9. إنفوجرافيك الهرمي

غالبا ما يكون هذا النوع على شكل هرم يضمّ رسوما بيانية وصورا ونصوصا، ويُستخدم لإظهار تدرّج المستوى عند شرح موضوع ما، سواء من الأهمّ إلى الأكثر أهمّية أو من الأصغر إلى الأكبر.

10. إنفوجرافيك برسم بياني واحد

يُعتبر هذا النوع مشهورا ويؤدّي بشكل جيّد مقارنة ببقيّة الأنواع، وعادة ما يتكوّن من رسم بياني واحد يشرح موضوعا ما بشكل بسيط وسهل دون الحاجة للكثير من النصوص.

11. إنفوجرافيك الأرقام المرئية

يركّز هذا النّوع على تقديم الإحصائيات على شكل أرقام كبيرة، ويُستخدم لإلقاء الضوء على الأرقام وجعلها لافتة لانتباه الجمهور.

12. إنفوجرافيك تشريحي

عادة ما يستخدم هذا النوع صورة تشريحية للجسم أو أحد أعضاء الجسم لشرح موضوع ما يتعلّق به. ويمكن أيضا استخدام صورة تشريحية لأيّ شيء عدا جسم الإنسان واستخدام نفس الطريقة لشرح موضوع معيّن.

13. إنفوجرافيك سيرة ذاتية

كما يوحي الاسم، فهذا النوع مخصّص لكتابة السيرة الذاتية بطريقة مبتكرة عن طريق تحويلها إلى إنفوجرافيك مليء بالرسوم البيانية والصور وغيرها.

الخلاصة

كان هذا مقالنا عن الإنفوجرافيك، وقد شرحنا فيه تعريف الإنفوجرافيك ولماذا يتمّ استخدامه وما هي أنواعه. فمن المهمّ أن تكون على علم باستخدامات كلّ نوع من أنواع الإنفوجرافيك لتستطيع توظيفها في عرضك التقديمي. ورغم أنّك قد ترغب بتصميم إنفوجرافيك بنفسك لاستخدامه، إلّا أنّ الأفضل لك أن تعتمد على أحد القوالب الموجودة في بوربوينت لتبدأ من هناك، كما يمكنك دوما الحصول على قوالب انفوجرافيك جاهزة مصمّمة من قبل مصمّم محترف لتكون إضافة مميّزة في عرضك التقديمي القادم.

 

 

شارك هذا المقال